الندوة – جمعية التفكير الحر

1- الندوة: جمعية الفكر الحر، جمعية غير نفعية ( قيد التسجيل )

2-الرؤية: تتلخص بتعزيز الفكر النقدي والإبداع الفني والأدبي واحتضان التفكير العلمي والعقلاني في المحيط الذي نعيشه.

3-الأعضاء: أعضاء الندوة هم مجموعة من الناشطين المثقفين الذين تصدوا لمهمة تعزيز الثقافة والوعي الإجتماعي في المجتمع ، لإيمانهم بأن الثقافة والعلم والتجربة بمثابة روح المجتمع وهويته المجبولة بوعي المواطن .

4- المهمة:

تفعيل وتحفيز التفكير العقلاني وتعزيز الفنون والآداب من خلال نشاطات دورية تحرك وتُشرك الرأي العام بالنقاش وتساعد على نشر إنتاج المساهمين من خلال نشاطات متعددة. وبما أننا نعيش في مجتمع متعدد الثقافات والإنتماءات العرقية والقومية فلا بد من الإضاءة على ثقافتنا وحضارتنا العربية الغنية بتعددها وتنوعها. وبذلك تعزيز وتعريف للهوية والانتماء وإغناء لشخصية الفرد وتثمين للتنوع واحترام لحق الاختلاف في المعتقد والدين والرأي والهوية.

تفعيل هذه المفاهيم من خلال نشاطات عملية تؤسس لبنية اجتماعية نتفادى بها نشر الكراهية والتعصب والتكفير والجمود ونُحرك الديناميكية الاجتماعية القائمة على احتضان الاختلاف والتنوع الفكري والحضاري.

ستحاول “الندوة” بأن تكون منبر أبناء الجيل الجديد الحاضن لفكرهم السياسي والاجتماعي والعلمي والأدبي البناء.

التفاعل مع العالم العربي وإقامة مشاريع للتواصل الثقافي بينه وبين الجاليات العربية في المهجر. وجودنا كأكبر جالية عربية خارج العالم العربي في دولة ديمقراطية مدنية، يسمح للندوة بأن تطرح ما لا يمكن طرحه في بلدان ترزح تحت نير أنظمة تفتقد لحرية الفكر و التعبير بالإضافة الى محاولة التأثير على مراكز صنع القرار العالمي والاندماج مع المؤسسات البحثية الفعالة بطروحات متعددة. مثلا من أبرز هذه الطروحات ما يندرج تحت الإشكاليات التالية:

أسباب التأخر العربي على كافة الأصعدة.

أهمية نشر التفكير العلمي والنقدي والمدني الديمقراطي و دراسة معوقاته.

وفي هذا الإطار، سنحاول دعوة المفكرين من كل الأطياف لخلق عصف أفكار جماعي بناء ومؤثر على أرض الواقع.

تتطلب هذه المشاريع الطموحة دعماً مادياً ولوجستياً لترجمتها على الأرض. هنا، نُعول على دعم أبناء الجالية الذين يشاطروننا الهم العام و يشاركوننا بصناعة الأعمال الهادفة، مع شفافية كاملة في الإنفاق تراعي معايير الدقة والمحاسبة.

انتسابكم لهذه الجمعية يفعل دورها ويضع الحجر الأساس لبناء مجتمعنا المستقبلي المنشود. مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة الانتساب، لذلك ندعوكم لتعبئة استمارات الانتساب والاطلاع على قانونها الداخلي.

طموحنا بجمعية التفكير الحر”الندوة” يتمركز حول صناعة منظمة ثقافية راقية و منصة حيوية للجيل الجديد، وتشكيل قوة إجتماعية ضاغطة، تتبنى القيم والمبادئ الإنسانية العالمية الشاملة لحقوق الإنسان. نرجو منكم الإطلاع عليها (منشورة باللغتين العربية والإنكليزية).

تضمن الندوة اعتماد أفضل الطرق الديموقراطية في اجتماعاتها وقراراتها .

بدعمكم وحضوركم و انتسابكم نزداد عطاءً وتألقاً.

Published by W

Wissam, Wesley, or simply W, is an educator, writer, entrepreneur, engineer, activist, ex-Imam, humanist, liberal thinker with interest and mediocre attempt at many takes of life. A modern confused Renaissance man, who uses doubt as a path for emancipation and science as a road towards enlightenment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: