تعريف بمنظمة… الندوة للتفكير الحر

1- الندوة منظمة غير ربحية ( قيد التسجيل )

2- رؤيتها تتلخص بتعزيز الفكر النقدي والإبداع الفني والأدبي وإحتضان التفكير المبني على العقلانية في المحيط الذي نعيشه.

3- مهمتها تركز على إحتضان و تنشيط الفكر العقلاني والإبداع في مختلف المجالات الفنية والأدبية والعلمية، من خلال إقامة نشاطات ممتعة وهادفة ثقافيا، و دورية تحفزعلى التفكير والنقاش وتساعد على نشرإنتاج المساهين والتعريف بهم من خلال نشاطاتها الدورية.

أعضاء الندوة هم مجموعة من الناشطين الذين تصدوا لمهمة تعزيز الثقافة في الجالية العربية الأميركية , لإيمانهم بأن الثقافة هي روح مجتمع الإثنيات وهويته والتي تنطبع في وعي أبنائها كونها البصمة التي لاتزول من نسيج المجتمع الأميركي.وبما أننا نعيش في مجتمع متعدد الثقافات والإنتماءات العرقية والقومية فلا بد من الإضاءة على المخزون من ثقافتنا وحضارتنا العربية الغنية بتعددها وتنوعها.ففي ذلك تعزيز للهوية والإنتماء وإغناء لشخصية الفرد و تثمين للتنوع وإحترام لحق الإختلاف في المعتقد والدين والرأي والهوية.

تفعيل هذه المفاهيم في نشاطات عملية تساعد في المدى المباشر والبعيد على تفادي التعصب والتكفير ونبذ كل ما هو مختلف ومغاير ثقافياو حضاريا ، كما أنها تساعد على إعتماد المنطق العقلاني والنقدي في تحليل ورؤية تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا. وتساعد أيضا في تقبل وجهات الآخرين المغايرة .

العديد من الجيل الأول والثاني من جاليتنا لا يجد منبرا للتعبيرعما يجول في خواطرهم من خلال قنوات لا تتوفر في بيئتهم بينما تنتشر في بيئات أخرى، ستحاول الندوة بأن تكون منبرهم للشعر والرواية والرسم والتصوير والسينما والمسرح وتعلم اللغة العربية وإقامةالمحاضرات العلمية والفكرية. اللغة المستعملة تحددها طبيعة النشاطات وتقدم باللغة العربية أو الإنكليزية أو بإعتماد ثنائية اللغة.

التفاعل مع العالم العربي وإقامة مشاريع للتلاقح الثقافي بينه وبين العرب الأميركيين هو هدف رئيسي تفرضه العولمة وسرعة الإتصال، ووجود أكبر جالية عربية خارج العالم العربي وتمتعها بهامش من الحرية يسمح للندوة بأن تطرح ما لا يمكن طرحه في البلدان العربية التي ترزح تحت نيرأنظمة الظلم والطغيان وتفتقر لأبسط الحقوق الإنسانية التي تضمن وتكفل حرية التعبير .والإجابة على الأسئلة الآنية والملحة حاليا : لماذا كل هذا التخلف العربي على كل الأصعدة ؟؟ وما هي الموانع للخروج منه ؟ ، ستكون إحدى أولوياتنا، لذلك سنحاول دعوة المفكرين من كل الأطياف السياسية للرد عليها في ندوة أو ندوات لاحقة.هذا مثل على ما ستقوم به الندوة ،إضافة إلى إستضافة ما تيسر من مبدعين و شعراء وأعلام فكر وثقافة خلال إقامتهم وزيارتهم للولايات المتحدة.

هذه المشاريع الطموحة تتطلب دعما ماديا لترجمتها على الأرض , نعول على أن العديد من أبناء الجالية يشاطروننا الرأي فنرجو منهم مد يد العون لأهداف نبيلة وجميلة وهادفة ، خاصة أن الشفافية في الإنفاق والجمع يخضع لأعلى معايير الدقة والمحاسبة من أي متبرع أو داعم .

إنتسابكم لهذه الجمعية يعزز دورها لذلك ندعوكم لتعبئة إستمارات الإنتساب والإطلاع على قانونها الداخلي الذي لا يسمح لأن تصبح الجمعية ملكا لفرد أو فئة .فتحديد مدد المسؤولية والتداول هو نهجها . نطمح من خلال بناء هذه المؤسسة ان نضع الركيزة الرئيسية لمنظمة ثقافية راقية لتكون منصة حيوية للجيل الجديد ،ومنبر لخدمة الثقافة وليست لتسويق مصالح أعضائها.

تتبنى الندوة القيم والمبادئ الإنسانية العالمية الشاملة لحقوق الإنسان. نرجو منكم الإطلاع عليها ( منشورة باللغتين العربية والإنكليزية)على الرابط المرفق .

تضمن الندوة إعتماد أفضل الطرق الديموقراطية في إجتماعاتها وقراراتها .

نجاحنا رهن بصدق الممارسة وبفيض دعمكم المشكور.

،

Published by W

Wissam, Wesley, or simply W, is an educator, writer, entrepreneur, engineer, activist, ex-Imam, humanist, liberal thinker with interest and mediocre attempt at many takes of life. A modern confused Renaissance man, who uses doubt as a path for emancipation and science as a road towards enlightenment.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: